مؤسسة التقدم بالقنيطرة تنظم أياما ثقافية من 26 أبريل و7 ماي

تخليدا للذكرى السبعين لتأسيس مؤسسة التقدم بمدينة القنيطرة ، تنظم المؤسسة أياما ثقافية من 26 أبريل الجاري إلى 7 ماي القادم بالثانوية التأهيلية التقدم، وذلك تحت شعار “سبعون سنة من الكفاح من أجل رسالة تعليمية وطنية”.

وأوضح بلاغ للمؤسسة أن حفل افتتاح الأيام الثقافية سينطلق يوم 26 أبريل بعرض شريط وثائقي، وتقديم شهادات وذكريات من بعض قدماء تلاميذ المؤسسة تتخللها أناشيد من وحي الذكرى.

ويتم يوم 27 أبريل تنظيم ندوة في موضوع “مآلات وآفاق إصلاح التعليم في المغرب” ، يسيرها الأستاذ الملالي حيرور، ويشارك فيها الأستاذ عبد اللطيف اليوسفي، عضو لجنة الميثاق الوطني للتربية والتكوين ومدير أكاديمية جهة الغرب الشراردة بني حسن سابقا ، والأستاذ نور الدين الصايل، عضو المجلس الأعلى للتعليم.
ويقدم الأستاذان عبد اللطيف خير وخالد الزروالي يوم 28 أبريل عرضا في موضوع “المخدرات وآفاتها وسبل العلاج”، تليه قراأت شعرية وعرض مسرحي، فيما سيتم يوم 29 أبريل تنظيم ندوة “التنوع والتعدد الثقافي بالمغرب”، يسيرها الأستاذ خالد السلمي مدير أكاديمية جهة دكالة عبدة سابقا، ويشارك فيها الأستاذ أحمد عصيد، رئيس المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، والأستاذ بودريس بلعيد، نائب رئبس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان ورئيس الجمعية المغربية لديداكتيك الأمازيغية.

ويتم يوم 30 أبريل تنظيم نهاية المسابقات الفنية بين تلاميذ المؤسسة (شعرءغنإرسم)، كما يتم يوم 2 ماي تنظيم يوم اللغة الإنجليزية بقراأت شعرية وأغاني وعرض مسرحية “الملك لير” لوليام شكسبير بتصرف مع دور الترجمان باللغة العربية.
وتنظم يوم 3 ماي ندوة “وضعية حقوق الإنسان بالمغرب” بمشاركة الأستاذ مصطفى المانوزي، رئيس المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف، والأستاذ محمد الصبار ، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، وينسق الندوة الأستاذ بوبكر لاركو، رئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان.

ويتم يوم 4 ماي تنظيم ندوة “التغيرات المناخية.. رهانات وتحديات”، من تأطير الأستاذ مصطفى الزروالي، ويوم 5 ماي تنظيم أمسية ثقافية شعرية من إبداع التلاميذ، وقراأت شعرية للشاعرة فدوى البشيري، وتكريم الأساتذة محمد زفزاف وعبد الرحيم المودن وإبراهيم زايد من خلال قراءة بعض إنتاجاتهم الإبداعية.

أما يوم 6 ماي، فيتم تنظيم المباريات النهائية للدوريات المنظمة بالمناسبة في كرة القدم المصغرة وكرة السلة، ومباراة بين قدماء تلاميذ المؤسسة، على أن تختتم الأيام الثقافية يوم 7 ماي بحفل فني من إبداع التلاميذ. يشار إلى أن جميع الأنشطة تنطلق في الساعة الرابعة بعد الزوال إلا نهايات المسابقات الفنية التلاميذية والحفل الفني التلاميذي اللذين يبتدئان في الساعة الثانية عشر زوالا.

شاهد أيضاً

ahmed-kikich-أحمد-كيكيش

المنزل الوظيفي لكيكيش “40 مليون ثمن إصلاحه” وثائق و شكايات تم تحريرها ضده

بعد إعفاء المدير الإقليمي للتعليم في القنيطرة أحمد كيكيش، بدأ بعض المتضررين في تسريب ونشر …

Close