صحف الجمعة:اعتقال ضابط شرطة مدان منذ 12 سنة بتهمة القتل بعشر سنوات سجنا،و إعفاء مسؤول بالقوات المساعدة


مستهل جولة رصيف صحافة الجمعة من “المساء” التي ورد بها أن أباطرة العقار يتخلون عن الإسمنت ويدخلون سوق الأكياس الورقية. ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن منعشين عقاريين تنتظرهم أطنان من الورق المستورد بكل من ميناء طنجة وميناء الدارالبيضاء.

وورد ضمن الخبر نفسه أن آليات مستوردة من ألمانيا ستدخل المغرب بشكل متتابع، وهي الآليات التي تنتج آلاف الأكياس الورقية في دقائق، لتحل أزمة “الميكا” التي ما زالت تنتجها مصانع صغيرة بشكل سري، كما يتم توزيعها على عدد من الأسواق الخاصة ببيع “الميكا” بالجملة.

ونقرأ في “المساء”، أيضا، أن القبض على شبكة تهريب المخدرات بسواحل مدينة الداخلة قد تسببت في أزمة دبلوماسية بين المغرب والاتحاد الأوروبي. ونسبة إلى مصادر أمنية، فإن عناصر من الأمن الوطني الإسباني وعناصر من “أيروبول” انسحبت من مكان العملية في آخر لحظة تفاديا لأي اصطدام مع القوات المغربية التي حلت بالمكان؛ فيما سجلت مروحية إسبانية تفاصيل العملية بكاميرا وقدمتها إلى الجهات المختصة في الاتحاد الأوروبي.

وورد بالمنبر نفسه أن مواطنا حاول إحراق نفسه بالشارع العام أمام محكمة الاستئناف بمدينة القنيطرة، احتجاجا على إهمال الدرك شكاية تقدم بها ضد أشخاص يتهمهم بالاختطاف والاعتداء الجسدي عليه واغتصاب زوجته.

ونسبة إلى مصدر مقرب من الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، نشرت “الصباح” أن خرجة محمد يتيم، عضو الأمانة العامة لل”بيجيدي”، حول مشاورات تشكيل الحكومة، يريد من ورائها أن يرهن مستقبل البلاد والحكومة ويدخل المفاوضات في حالة “بلوكاج”، لأجل دعم ترشيحه الشخصي رئيسا لمجلس النواب.

وأضاف أن هذا التصرف ينم عن أنانية كبيرة في تعاطي قيادات “البيجيدي” مع مستقبل المؤسسات الدستورية. وأضاف المنبر نفسه أن تصريحات يتيم إن كانت صدرت بشكل شخصي فهذا يعني أنه يناور وحده داخل حزبه من أجل فرض نفسه مرشحا لرئاسة الغرفة الأولى، أما في حال كان الأمر بموقف حزبي فإن الأمر لا يخرج عن دائرة التسريبات اللامسؤولة التي تصدر عن الحزب وقياداته.

وكتبت اليومية ذاتها أن شبهات تحوم حول تبديد 300 مليون من المحروقات، إذ كشف رؤساء مقاطعات بالبيضاء عن وثائق وبيانات وكشوفات صرف تظهر تورط مسؤولين سابقين في اختلالات مالية وتلاعبات في صفقات متعلقة بالمحروقات والتفاف على اتفاقيات موقعة مع وزارة النقل والتجهيز واللوجيستيك بخصوص ترشيد الوقود العمومي واستعماله.

وأفادت “أخبار اليوم” بأن إسبانيا فتحت تحقيقا في تهريب رضع مغاربة إلى ترابها، للاشتباه بوجود مافيا لتهريب الرضع المغاربة إلى إسبانيا، استجابة لعائلات إسبانية ترغب في تبني أطفال مغاربة، وتحرص على تجنب الإجراءات الإدارية المعقدة.

وورد بالإصدار نفسه أن إبراهيم غالي، زعيم البوليساريو، ألغى زيارته إلى إسبانيا التي كان من المرتقب أن يقوم بها يوم الجمعة أو السبت، وذلك خوفا من الاعتقال، باعتباره مطلوبا للتحقيق في جرائم ضد الإنسانية بالصحراء، لا سيما بتهم القتل والتعذيب والاختفاء القسري والإرهاب والاعتقال غير القانوني.

الختم من “الأخبار” التي ذكرت أن ضابط شرطة مدانا منذ 12 سنة بتهمة القتل بمدينة مراكش بعشر سنوات سجنا اعتقل، بعدما تمكن فاعلون حقوقيون بمدينة أسفي من تعقبه ومحاصرته؛ قبل أن تتدخل عناصر من الشرطة القضائية لإيقافه.

ومع الورقية نفسها التي أوردت أن المصالح المختصة بعمالة إقليمشفشاون قررت إعفاء مسؤول ترابي تابع للقوات المساعدة بمنطقة باب برد بالإقليم المذكور من مهامه، بعدما ظهر في شريط فيديو أثار ضجة واسعة.

هسبريس:فاطمة الزهراء الصدور

شاهد أيضاً

تزوير محضر

رئيس البلدية يشهد أن الشرطة تلاعبت بعلامة “interdit” لتزوير محضر

ذكرت جريدة الاول ان سيدة بالمدينة، اتهمت مصلحة حوادث السير، بتزوير محضر معاينة، ووضع علامة …

Close