صحف الأربعاء:جمعيات حقوقية تدخل على خط فضيحة التزوير والتلاعب بنقط الطلبة بكلية الحقوق، و مداهمة باخرة في عرض المياه الإقليمية للداخلة،


نبدأ جولتنا في “رصيف الصحافة” ليوم الأربعاء من “المساء” التي كتبت أن حملة “عفا الله عما سلف”، التي أطلقها رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، ودخل على خطها مكتب الصرف الذي حاول إقناع المغاربة الذين يتوفرون على أموال في الخارج بأن يصرحوا بها، باءت بفشل ذريع، بعد أن كشفت تقارير أن أقل من 5% فقط من المغاربة الذين يتوفرون على ثروات في الخارج صرحوا بها خوفا من دفع غرامات جزافية سبق أن هدد بها مكتب الصرف.

وكشفت الأرقام أن نسبة الأشخاص الراغبين في التصريح بأموالهم بشكل عفوي، بعد انتهاء مهلة “العفو الحكومي”، كانت دون المتوقع، ولم تتجاوز 5% من أصحاب الأموال والمشاريع خارج أرض الوطن، مما جعل النقاش يدور حول فرض عرامة نسبتها 15% من مجموع الأموال والممتلكات التي يتوفرون عليها في الخارج، عكس النسبة التي كانت مقترحة خلال “العفو الحكومي” المحددة في 10%.

وفي خبر آخر، أوردت الجريدة أن طيلة أيام مؤتمر الأطراف “كوب 22″، لم تشهد مدينة مراكش أي عطب في أي مرفق من المرافق، لكن ما إن انتهت الأشغال حتى صارت بعض الشوارع المجاورة لقرية المناخ غارقة في الظلام؛ حيث إن بعض المصابيح الضخمة لا تعمل بعد أن أصيبت بعطل؛ وذلك في تقاطع الشارع المؤدي إلى المشور في اتجاه “قرية كوب 22”.

المنبر نفسه قال إن المصالح الأمنية بولاية أمن مراكش تمكنت من تفكيك شبكة خطيرة متخصصة في السطو على الفيلات الفاخرة بإقامة سياحية معروقة بمقاطعة سيدي يوسف بنعلي.

وبحسب مصادر “المساء”، فإن مصالح الشرطة القضائية انكبت، قبل أيام، على التحقيق في عمليات سرقة “فيلات” تعود ملكيتها إلى بعض الأثرياء؛ حيث اقتحم مجهولون “فيلا” يقطن فيها فرنسي، واستولوا على أغراض ذات قيمة مالية مهمة.

وإلى “الأخبار” التي قالت إن تذمرا يسود في صفوف موظفي عمالة القنيطرة إثر إعلان مكتب جمعية الأعمال الاجتماعية بالإقليم، المنتهية صلاحيته، عن جمع عام أدرج فيه نقطة إجراء القرعة للاستفادة من مشروع سكني، اعتبره منخرطو الجمعية حالة غير قانونية ستطرح مشاكل عويصة وبلبلة وسط الموظفين.

الجريدة ذاتها تطرقت لدخول جمعيات وهيئات نسائية وحقوقية على الخط بخصوص الفضيحة المتعلقة بالتزوير والتلاعب بنقط الطلبة بكلية الحقوق أكدال التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط؛ حيث وجهت الجمعيات رسالة إلى الديوان الملكي ورئيس الحكومة ووزير التعليم العالي ورئيس الجامعة، تطالب من خلالها بفتح تحقيق في ما أسمته تلاعبا وتزويرا طال محاضر نقط.

ننتقل إلى “الصباح” التي كتبت أن مصادر مهنية كشفت أن وزارة الداخلية بصدد التورط في فوضى الدراجات النارية مع اقتراب أجل الشروع في المراقبة الفعلية لترقيم الدراجات بحلول فاتح يناير المقبل، بعد تمديد الأجل ستة أشهر أخرى.

وقالت اليومية إنه كان يفترض أن تنطلق عملية المراقبة في فاتح يوليوز الماضي، موضحة أن غياب التنسيق بين الادارة العامة للجمارك والضرائب غير المباشرة والوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل يتسبب في مراكمة أزيد من مليون دراجة قديمة وجديدة مخالفة للشروط والضوابط القانونية، بسبب عدم تبادل المعلومات ومراقبة سلاسل الاستيراد والتسويق.

وفي قصاصة أخرى، قالت الجريدة إن المنطقة الأمنية بأوسرد شهدت حالة استنفار قصوى بحثا عن مهاجر من مالي قتل مشغله المغربي بآلة حادة، ثم اعتدى بواسطة الآلة نفسها على قائد المركز الترابي للدرك.

ومع “أخبار اليوم” نطلع على اتفاق جديد بين السلطتين المغربية والاسبانية يقضي بتخفيف الضغط على معبر باب سبتة؛ وذلك عن طريق فتحه ساعات إضافية، غير أن القرار ستستفيد منه شبكات التهريب المنظم بشكل رئيس.

ونختم ب”الأحداث المغربية” التي قالت إن قوات الدرك البحري والبحرية الملكية قامت بمداهمة باخرة في عرض المياه الإقليمية للداخلة، وقامت باستقدامها إلى سواحل المدينة؛ وذلك في إطار الجهود المبذولة لمحاربة تهريب المخدرات.

وأكدت اليومية، وفق مصادرها، أن الباخرة التي تعرضت للإيقاف والقطر نحو المرفأ، تعود ملكيتها إلى الشخص نفسه الذي يملك الباخرة التي تم حجز الكوكايين على متنها في عملية سابقة. وبحسب المعطيات المتوفرة لدى الجريدة، لم تسفر العملية عن وجود ممنوعات.

هسبريس:فاطمة الزهراء الصدور

شاهد أيضاً

مهرجان نكور المسرحي بالحسيمة يكرم الممثل القدير عبد الرحيم المنياري والباحثة فوزية المسعودي

يعتزم مهرجان النكور المسرحي تكريم وجوه فنية مغربية و ناشطين في مختلف المجالات ، وذلك …