قراءة الصحف: اتهامات شباط لأخنوش تدفع بتشكيل لجنة تقصي الحقائق.. و”البلوكاج” يوقف الصفقات العمومية




15 فبراير, 2017 – 09:12:00

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف اليومية، الصادرة يوم الخميس 16 فبراير الجاري، بأخبار وتقارير متنوعة، ومنها: “اتهامات شباط تدفع برلمانيين إلى تشكيل لجنة تقصي الحقائق للبحث في مآل دعم المحروقات”، و”البلوكاج يوقف صفقات عمومية”، وخبر عن “لجان من الصحة والعدل تفتحص صفات مشبوهة بمراكز الدياليز”، و”مافيا سطت على لوحة ب 6 ملايير ” و”الحكومة..منطق التكتم” ، وفي الرياضة نقرأ “الديربي يوم 16 أبريل بالبيضاء” وأخبار أخرى ينقلها موقع “لكم” في العناوين الآتية:

اتهامات شباط تدفع برلمانيين إلى تشكيل لجنة تقص الحقائق في مآل دعم المحروقات

نبدأ جولتنا الصحفية مع يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن عدد من البرلمانين في الغرفة الأولى يستعدون للتقدم بمقترح تشكيل لجنة تحقيق برلمانية في أموال دعم المحروقات، والتدقيق في المعايير والطرق التي صرف بها صندوق المقاصة أكثر من 295 مليار درهم (أكثر من 30 مليار دولار) منذ 2008 إلى 2016، وذلك على خلفية الاتهامات التي وجهها حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، إلى المجموعة المملوكة لعزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، في حكومتي عباس الفاسي وعبد الإله بنكيران وقله إن (مول البومبات) لوحده استفاد من 13 مليار درهم من صندوق المقاصة.

وهو ما اعتبره مراقبون سببا كافيا لفتح تحقيق برلماني لمعرفة حقيقة الامر، خاصة وأن حزب الاستقلال كان مشاركا في حكومات سابقة، وكان لديه وزير أول قاد حكومة صرفت ما بين 2007 و2011 ما مجموعه (194 مليار درهم)، حسب ما هو منصوص عليه في خمس قوانين مالية أعدها حزب الاستقلال ونفذها وزير المالية صلاح الدين مزوار، ووزير الشؤون العامة التابع له صندوق المقاصة نزار بركة.

هذا وقال مصدر مقرب من عزيز أخنوش، إن “هذا الأخير هو أول من سيدعم لجنة برلمانية أو غير برلمانية للتحقيق في أموال الدعم، الذي كان يصرف لشركات المحروقات والغاز، وأن الذي بيته من فولاذ لا يخشى الحجر”.

وفي موضوع مغاير، أفادت الصحيفة أنه بعد المكالمة الهاتفية بين سعيد زنيبر، والي جهة فاسمكناس، وإدريس الأزمي، عمدة مدينة فاس، بخصوص قرار العمدة منع الاختلاط في صالونات الحلاقة والتجميل، وجه الوالي، بعد بداية الأسبوع الجاري، كتابا إلى عمدة فاس، القاضي برفضها التأشير على قرار منع الاختلاط داخل صالونات الحلاقة والتجميل، مصحوبا بملاحظات وزارة حصاد، أوضحت فيها مخالفة قرار الأزمي مقتضيات القانون العام ودستور 2011، في جانبها المتعلق باحترام حرية المنافسة وعدم التمييز بين الجنسيين.

البلوكاج يوقف الصفقات العمومية

ومن نفس اليومية (أخبار اليوم) نقرأ أن العديد من الإدارات العمومية تعيش حالة من الجمود في ما يتعلق بإطلاق الصفقات العمومية، بسبب البلوكاج.

مصدر مطلع، أفاد للصحيفة، أنه بالرغم من مصادقة الحكومة على مراسيم فتح الاعتمادات اللازمة لسير مرافق الإدارة، فإن هذا لا يعني إطلاق الصفقات العمومية غير الضرورية.

وحسب المصدر نفسه، فإن الدستور والقانون التنظيمي للمالية ينصان على فتح الاعتمادات الضرورية، وهو ما يعني أنه لا يمكن إطلاق صفقات غير ضرورية من شأنها أن تلزم الحكومة المقبلة بتكاليف مالية.

عدد من موظفي الإدارات، الذين يعملون في مجال الصفقات، باتوا في حالة عطالة بسبب تأخر تشكيل الحكومة منذ تعيين رئيس الحكومة في 10 أكتوبر 2016.

70 في المائة من المستشفيات غير صالحة

وننتقل إلى يومية “المساء” التي أوردت أن التقرير الأخير للشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة، دق آخر مسمار في نعش المنظومة الصحية، معلنا أنها تعيش أسوأ فتراتها منذ خمس سنوات، ليعلن علي لطفي، رئيس الشبكة أن ما يناهز 70 في المائة من المستشفيات العمومية الموزعة على مختلف جهات البلد “غير صالحة، ويجب إغلاقها، لأنها لا تتوفر على أدنى الشروط اللازمة لاستقبال المرضى وتقديم العلاج لهم، سيما المتعلقة بالصحة النفسية والعقلية”.

وخلص لطفي، خلال ندوة نظمتها الشبكة، يوم الأربعاء 15 فبراير الجاري، إلى أن تدهور الخدمات الصحية المقدمة بالقطاع العمومي جعل المستشفيات العمومية تتحول إلى مستشفيات للفقر والفقراء، والقطاع يسير بسرعتين، منبها إلى أن 95 في المائة من المرضى الذين يتوفرون على تأمين صحي يتوجهون إلى العيادات والمصحات الخاصة، ما يجعل الفقراء، سيما حاملي بطاقة “راميد” منهم،فقط من يرتادون المستشفيات العمومية، علما أن “الفضيحة الكبرى”، يضيف رئيس الشبكة، تكمن في أن 76 في المائة من هؤلاء يتحملون كلفة العلاج، الذي يفترض أن يكون مجانا.

وفي موضوع مغاير، قالت الصحفية إن أمن الدارالبيضاء، حرر أول أمس الثلاثاء، كنز وطني إيطالي من قبضة شبكة عابرة للقارات، بعد ان ظل ” إنتربول” يبحث عنه منذ 2014.

وعلمت اليومية أن فرقة الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الأمنية الحي الحسني، بتعاون مع الاستعلامات المحلية، استعادت أكبر الأعمال الفنية لرسام القرون الوسطى الإيطالي “جيوفاني فرانسيسكو باربييري”، علما أن لوحته تقدر ب 6 ملاتيير.

لجان من الصحة والعدل تفتحص صفقات مشبوهة بمراكز “الدياليز”

وننتقل إلى يومية “المساء” التي أوردت أن لجنة مشتركة من وزارتي الصحة والعدل ستحقق في اختلالات مالية لمراكز تصفية الدم، دشنها الملك أخيرا، بالدارالبيضاء ومدن أخرى، إذ تبين أن الاختلالات المرتبطة بالأداء، وعدم الالتزام بمعالجة العدد المبرمج من المرضى البالغ 300 مريض يوميا بمعدل ثلاث مرات أسبوعيا، أي نحو 30 ألفا في السنة، عوض 5 آلاف في الوقت الحالي، بمعدل 50 مريضا في اليوم.

وحسب وثائق أدلى بها منتخبون، فإن القائمين على هذا المشروع لا يوفرون خدماتهم عبر مركز لتصفية الدم تابع للدولة إلا لفائدة 50 مستفيدا ومستفيدة، عوض 300 الذين سبق للمسؤولين بالجمعية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومسؤولي عمالة مقاطعات عين السبع أن تعهدوا بإخضاعهم للعلاج مجانا في العرض الذي قدم أمام ملك البلاد.

وفي موضوع مغاير، أفادت اليومية أن محمد الحر، نائب العمدة السابقة فاطمة الزهراء المنصوري، سيحل من جديدا، ضيفا على قاضي التحقيق، بعد أن قرر الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بمراكش، متابعته بتهمة تبديد أموال عمومية، في القضية المعروفة بصرف 15 مليار سنتيم من ميزانية المجلس الجماعي للمدينة الحمراء في ظرف 10 أيام.

وحسب مصادر الصحيفة، فإن الوكيل العام وبعد انتهاء الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، وتوصله بالأبحاث والتحقيقات، قرر إحالة كل من محمد الحر، عضو المجلس الجماعي لمراكش، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، على قاضي التحقيق، إضافة إلى موظفين بتهمة المشاركة في تبديد أموال عمومية.

الحكومة.. منطق التكتم.. وبنعلو خارج أسوار السجن

وننتقل إلى يومية “الأحداث المغربية” التي قالت إن تفاءل مشوب بكثير من الشك حيال خروج التحالف الحكومي من أزمته، التي دخلت شهرها الخامس، دون الكثير من التقدم.

اللقاء الأخير بين عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، ورئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران لم يحقق الكثير من التقدم.

مصادر قريبة من المشاورات، صرحت أول أمس، بأن اللقاء بين بنكيران وأخنوش، قد انتهى إلى تقارب بين وجهتي نظر الرجلين في اتجاه الخروج من عنق زجاجة تشكيل الحكومة، لكن ولحدود اليوم، يبدوا أن الاتحاد الاشتراكي ما يزال نقطة خلافية في المفاوضات.

وفي موضوع آخر، أفادت الصحيفة، أن عبد الحنين بنعلو، المدير العام السابق للمكتب الوطني للمطارات، غادر السجن، بعد خمس سنوات من الاعتقال قضاها خلف القضبان، بسجن عكاشة دون أن يستفيد من أي عفو.

المدير العام السابق للمطارات، كان قد شكل مادة إعلامية دسمة، بعد تقرير المجلس الأعلى للحسابات، الذي كشف العديد من الاختلالات بالمؤسسة العمومية المذكورة، قبل أن يتم فتح الملف قضائيا، واعتقال مسؤولين بها، ومن ضمنهم بنعلو، الذي حاول نفي التهم عنه بكل الوسائل، وظل يعتبر نفسه كبش فداء.

البيجيدي يشارك مع البام في أجهزة جمعية رؤساء الجماعات بعد طعنه في شرعية جمعها العام

وننتقل إلى يومية “الأخبار”، التي أوردت أن حزب العدالة والتنمية، لم يلتزم بالقرار الذي سبق أن اتخذه بخصوص مقاطعته أنشطة الجمعية المغربية لرؤساء الجماعات، التي طعن في شرعية أجهزتها، وأصبح رئيسا مجلسي جماعتين ينتميان إليه، ضمن مكوناتها.

وانقلب “البيجيدي” يوم الإثنين الماضي، على القرار الذي أعلنه قياديوه سابقا، منهم إدريس الأزمي الإدريسي، رئيس مجلس مدينة فاس، وأكده عزيز الرباج، رئيس المجلس الجماعي لمدينة القنيطرة، فقرر في الأخير الخضوع للأمر الواقع، والمشاركة، إلى جانب حزب الأصالة والمعاصرة.

وفي موضوع آخر، أوردت الصحيفة، ان المجلس الدستوري أصدر قرارا يقضي بالتصريح بشغور المقعد البرلماني الذي كان يشغله جامع المعتصم، المنتخب عضوا بمجلس النواب خلال الاقتراع، الذي أجري في سابع أكتوبر الماضي، بالدائرة الانتخابية سلاالمدينة، مع دعوة المرشح الذي يرد اسمه في اللائحة نفسها مباشرة في لائحة الترشيح المعينة بعد آخر منتخب، في اللائحة نفسها، والذي هو محمد الزويتن، عضو الأمانة للحزب.

تقرير استراتيجي أمريكي يدعو إدارة ترامب إلى تفادي تكرار أخطاء أوباما في التعامل مع المغرب

وننتقل إلى يومية “العلم” التي أفادت أن خبيران مرموقان بمعهد واشنطن إدارة ترامب إلى اتخاذ التدابير الإضافية لتعزيز العلاقات الثنائية مع المغرب مشددان على ان المملكة المغربية تتمتع بوضع أعرق مشددان على أن المملكة المغربية تتمتع بوضع أعرق وأعمق الصلات مع الولاياتالمتحدة من بين الدول المغاربية الثلاث (المغرب، تونس، الجزائر) مما يتطلب حسب الخبيرين التأسيس لاستعادة الشعور بالثقة والاطمئنان بين البلدين.

وشددت المذكرة السياسية المرفوعة إلى إدارة ترامب من طرف المعهد المتخصص في توفير الدراسات والأبحاث للإسهام في صنع السياسة الخارجية الأمريكية على أن علاقات واشنطن بالرباط اتسمت على عهد إدارة أوباما بتكرار التوترات أكثر بسبب ما وصفته بضعف الدعم الأمريكي التقليدي للمغرب في الأممالمتحدة بشأن نزاع الصحراء مما تسبب في إحباط لأقوى شريك لواشنطن بالمنطقة خارج حلف الأطلسي.

الديربي يوم 16 أبريل بالبيضاء

ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية “الأحداث المغربية” أنها علمت من مصادر أن مبارة الديربي بين الوداد والرجاء البيضاويين برسم الدورة 25 من البطولة الاحترافية، ستجرى بمركب محمد الخامس بالدارالبيضاء، بعدما حددت الشركة المكلف بإصلاحه شهر مارس المقبل موعدا لافتتاحه، بعدما كان مقررا ذلك في يناير الماضي، غير أن اللجنة الأمنية التي قامت بتفقده ارتأت تأجيل افتتاحه بسبب الأشغال الخارجية والتي قد تشكل خطرا على سلامة المتفرجين.

وحددت الجامعة الملكية لكرة القدم يوم 16 أبريل موعدا لإجراء مباراة الديربي.

شاهد أيضاً

إحالة 10 فتيات على غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بالإرهاب بسلا

أحال قاضي التحقيق المكلف بقضايا مكافحة الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بمدينة سلا، الخميس، على غرفة …

Close