ربع مليون طفل مستفيد من مخيم 2017 ونقص في عدد المؤطرين




17 فبراير, 2017 – 01:26:00

بلغت نسبة المستفدين من العرض الوطني للتخيم لهذه السنة، 240000، مستفيد ومستفيدة، والموزعة بين المخيمات القارة الموضوعاتية، والتي بلغت نسبتها 135.000، ومخيمات الحضرية والقرب حضرية والتي بلغت نسبتها 70000 مستفيد ومستفيدة.

وأفاد تقرير، تم توزيعه صباح اليوم الجمعة 17 فبراير الجاري، أثناء حفل إطلاق العرض الوطني للتخييم لسنة 2017، الذي حمل شعار “المخيم فضاء للتربية والإبداع”، أن حمولة المخيمات الشاطئية بلغت 8410، مشيرا إلى أن جهة العيون الساقية الحمرا، وجهة وادي الذهب وجهة كلميم وادي نون، كانت الأقل حظا مقارنة بباقي جهات المغرب، فيما بلغت حمولة شبكة المخيمات الجبلية، التي تتواجد بكل من جهة الرباطسلا القنيطرية، وجهة الشرق، وجهة طنجةتطوانالحسيمة، وجهة فاسمكناس، وجهة بين ملال خنيفرة، وجهة درعة تافلالت، وجهة مراكشآسفي، 8010.

وبلغت نسبة الناجحين في دبلوم مدرب، 1168، حيث تصدر مركز سلا المرتبة الأولى126، متبوعا بالرباط103، ثم أكادير86، ثم تمارة 82. أما نسبة الناجحين في دبلوم مدير فقد بلغت 267 ناجحا، احتلت فيها مركز الرباط أكبر نسبة بما مجموعه 28 مديرا، تلاه مركز القنيطرة بما مجموعه 25 مديرا، ثم مركز الفداء بما مجموعه 24 مديرا. وفق ما أورده ذات التقرير فيما يتعلق بإحصائيات المشاركين في الاختبار الكتابي لنيل دبلوم مدرب ومدير للمخيمات دورة 2017 على الصعيد الوطني.

وقال خالد برجاوي وزير الشباب والرياضة بالنيابة، في تصريح لموقع “لكم”، عقب ذات اللقاء، إن سنة 2017 ستتميز بافتتاح مراكز للتخيم في جميع ربوع الوطن بما فيها المناطق القروية، وإصلاحها من العيوب التي لحقتها، والاستفادة من المؤسسات والمدارس. كما ستتم مراعات مبدأ الإنصاف وتمكين الفئات الهشة التي لم تستفد بعد من الاستفادة.

وأورد برجاوي أن عرض هذه السنة سيأخد بعين الاعتبار الظروف الوطنية، والمتجلية في تنزيل الجهوية الموسعة، والظروف الدولية المتمثلة في دخول المغرب للاتحاد الإفريقي، عن طريق تقديم عروض التخييم لفائدة الدول الإفريقية، بما فيهم المهاجرين الأفارقة، وفق تعبير المتحدث.

شاهد أيضاً

إحالة 10 فتيات على غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بالإرهاب بسلا

أحال قاضي التحقيق المكلف بقضايا مكافحة الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بمدينة سلا، الخميس، على غرفة …

Close